entete page

vendredi 19 janvier 2018

مقدمة في الوورد 2013 (introduction au Word 2013)

تعريف الورد (Microsoft Word 2013):
 تطبيق أو برنامج لمعالجة النصوص أي كتابتها تنسيقها وطبعها بالطابعة أو حفظها على شكل مستند (ملف)، طور من طرف شركة. Microsoft
طرق فتح البرنامج:
1-إذا كانت أيقونة البرنامج موجودة على سطح المكتب ننقر عليها نقرتين متتاليتين.

2- زر ابدأ / جميع البرامج / ميكروسوفت أوفيس / ميكروسوفت أوفيس ورد.

3-زر ابدأ / مساحة البحث / نكتب Microsoft Word.



4-زر ابدأ / نبحث في قائمة البرامج الأكثر استعمالا / إن وجد ننقر عليه نقرة واحدة.
مكونات واجهة البرنامج:
·         شريط العنوان (اسم البرنامج – اسم المستند المفتوح).
·         شريط الأدوات (يحتوي على العديد من التبويبات التي تحتوي على أدوات).
·         مساحة العمل (صفحة بيضاء فارغة).
·         شريط الحالة (يحتوي على بعض المعلومات عن المستند مثل: عدد الصفحات التي تكون المستند، عدد الكلمات المكتوبة، اللغة المستعملة في الكتابة).

خطوات كتابة وثيقة على برنامج الورد:
-          افتح برنامج الورد فيتم إنشاء مستند بعنوان (document1).
-          قم بتغيير اتجاه الكتابة من اليمين إلى اليسار للغة العربية و العكس للغات اللاتينية.
-          قم باختيار لغة الكتابة بالفأرة بالنقر على أيقونة اللغة في شريط المعلومات أو بلوحة المفاتيح عن طريق الضغط على المفتاحين (Alt) و (Shift) في نفس الوقت.
-          من المستحسن اختيار تنسيق للنص (نوع الخط – حجم الخط – لون الخط ...) ثم نبدأ في كتابة النص.
-          يجب التفرقة بين حجم الخط وعملة تكبير الرؤية (zoom).
-          بعد الانتهاء من كتابة النص، نقوم بحفظه على شكل مستند عن طريق التبويب ملف (fichier) ثم أحفظ (Enregistrer sous) فيطلب منا اختيار مكان الحفظ وإعطاء اسم جديد للمستند (nom du fichier).
الدرس بالفيديو


2 commentaires: