مجلس
القسم:
تعريفــه : هـو مجلـس بيـداغوجـي تقييمـي ، يعقـد في نهايـة
كـل فصــل ( وبدايـة السنــة الدراسيــة ) ، لدراسـة كـل مالـه عــلاقـة
بالتحصيــل العلمـــي والمعرفــي للتلاميــذ ، ووضــع مقــاييس يعتمــد عليهـا في
تقييــم المـردود البيـداغــوجي للتلاميـذ
إنشــاؤه : أنشــئ وفقـا للقــرار الوزاري
رقـم : 157 / 91 المتضمــن إنشــاء مجــالس الأقســام
في المدارس الأسـاسيــة ومؤسســات التعليــم الثـانوي .
- مديــر المؤسســــــة رئيســـا
- نائب المديــر للدراســات (الناظر)
عضـــوا
- المستشار الرئيسي للتربيـــة (المراقب
العام) عضـــوا
- مستشـار التوجيه المدرسـي عضـــوا
- الأساتذة الذين يدرسون القسم
أعضـــاء
3 – مجلـس
نهـايـة السنـــة : يعقد في نهاية الفصل الثالث و يعقد مرة أخرى
بعد إجراء الامتحانات الاستدراكية
الامتحانات الاستدراكية: مراسلة لامتحانات
سؤال أريد جواب له هل التلاميذ المعيدون لا يسمح لهم الدخول الى الاستدراك حتى و لو
تحصلوا على معدل بين 9 و 9.99 بحجة أنهم أخذوا فرصة العام الماضي.
سؤال ثاني ماذا يكتب في سجل مجلس القسم كيف يتم ملؤه
وشكرا
السلام عليكم، بورك فيك أستاذ على هذه المبادرة الطيبة و الحيوية جعلها الله في ميزان
RépondreSupprimerحسناتك، أما بعد بالنسبة لسؤالك حول التلاميذ المعيدون يسمح لهم بالاستدراك كأي تلميذ اخر تحصل على معدل يتراوح بين 9 و 9.99
لأنه لا يوجد أي منشور أو تعليمة تحدد بأن ليس لهم الحق في الإمتحان الاستدراكي وأكبر مثال على مستوى مؤسسة العمل الخاصة بي تم اعادتهم للامتحان عادي جدا وأشرفت على حراستهم ممكن تعليمة إدارية على مستوى مؤسسة عملكم فقط.
أما فيما يخص السؤال الثاني حول ما يكتب في سجل مجلس القسم فيتم تسجيل أولا الأعضاء الحاضرين سواء الطاقم الإداري والتربوي حتى يتم التوقيع في الأخير بعدها يسجل به تعداد القسم، معدل القسم، المواظبة، السلوك، أكبر معدل متحصل عليه وصاحبه، أصغر معدل و من تحصل عليه، معدلات المواد ومدى التقدم في تنفيذ المنهاج (تأخر أم تقدم أم عادي) ليتم بعدها تسجيل أسماء التلاميذ وتصنيفهم حسب الإجازات المتحصل عليها (أصحاب تهنئة بامتياز، تهنئة، تشجيع و لوحة شرف) بعدها كاتب الجلسة وهو أستاذ مسؤول القسم ومن ترأس الإجتماع المدير أم الناظر وتوقيت رفع الجلسة.
هذا كل ما بوسعي تزويده والله أعلى وأعلم.
كاتب الجلسة يجب أن يكون هو الاستاذ مسؤول القسم أو لا يهم
RépondreSupprimerالتقدم في المنهاج يكتب لكل المواد أو المواد المتأخرة في البرنامج
اذ تمت معالجة كل هذه النقاط في جلسة واحدة فكل قسم يحتاج الى أكثر من ساعة و هذا ما لم ألحظه انا شخصيا فقد تم التحدث عن التلاميذ الذين لم يتحصلو اعلى معدل 10 فقط هذا يعيد هذا الاستدراك هذا يوجه؟؟؟؟
من المفروض أستاذ مسؤول القسم هو الكاتب أما إذا غاب يمكن أن ينوب أحدهم مع العلم أنه يسجل في قائمة الغائبون، أما عن التقدم في المنهاج لجميع المواد في كل مجلس يجب أن تسجل و ذلك مقارنة بالتوزيع السنوي وإذا كان هناك تأخر يذكر كم من ساعة ويقدم السبب. بينما حول توقيت المجلس مؤسسة العمل الخاصة بي في الفصل الأول و الثاني تخصص نصف ساعة مع التطرق لكل ما أشرت إليه و ذكر النتائج الفردية واحدا تلو الآخر مع تعقيب الأساتذة وتسجيل هذه الملاحظات في السجل مثلا: استدعاء ولي تلميذ مشاغب ...، أما الفصل الثالث يخصص له 45 دقيقة مع ذكر المنتقلون، المعيدون، المفصولون والمستدركون بينما التوجيه يخصص له مجلس خاص يدعى: مجلس القبول والتوجيه للسنة الثانية ويكون بعد ظهور نتائج الاستدراك. القضية الوحيدة هي التنظيم فقط و كل إدارة و كيفية عملها.
RépondreSupprimer